لم يختلف كثيراً الهاتف الذكي المنتظر سامسونج جالاكسي إس 8 عن الشائعات والتسريبات التي لحقت به في الفترة الأخيرة ، حيث كانت معظم هذه المواصفات قد تم التأكيد مسبقاً على وجودها في الهاتف الرائد والذي يمكن إعتباره أيقونة تقنية أنتجتها الكورية الجنوبية سامسونج لتتحدى بها كل شركات الهواتف الذكية المعروفة .

كما أسلفنا في مقالات سابقة وإستعرضنا فيها آخر التسريبات المتوقعة للهاتف الرائع سامسونج جالاكسي S8   والنسخة الأخرى منه والتي تحمل الإسم سامسونج جالاكسي S8  بلس ،ويبدو ان الشركة على وشك أن تمحو فضيحة نوت 7 تماماً من تاريخها وذلك عن طريق هذا الهاتف الجديد الذي منذ اللحظات الأولى لإطلاقه نال على رضا المتابعين والنقاد التقنين .

ولنعود لتذكيركم بالمواصفات الكاملة لهاتف سامسونج جالاكسي S8  :

جاءت الشاشة منحنية الحواف من نوع سوبر أموليد وبمقاس 5.8 بوصة ،الشاشة الرائعة جاءت بدقة +QHD أي 2960*1440 بكسل بكثافة 570 بكسل في البوصة الواحدة ،بالإضافة لمعالج قوي ثماني النواة من طراز سناب دراجون 835 ومعالج آخر من نوع  Exynos 8895 من الشركة الأم سامسونج .

بينما جاءت ذاكرة التخزين العشوائية الرام بسعة 4 جيجا بايت وذاكرة تخزين داخلية بمقاس 64 جيجا بايت وهي بالطبع قابلة للزيادة حتى 256 جيجا بايت بإستخدام منفذ الذاكرة الخارجي.

وعلى الرغم من أن كاميرة سامسونج جالاكسي S8   جاءت بدقة 12 ميجا بيكسل فقط ، إلا أنها تحتوي على مميزات جيدة جداً ، وهي المثبت البصري وخاصية التركيز التركيز التلقائي وفلاش LED ، بينما كانت الكاميرا الأمامية للهاتف بدقة 8 ميجا بيكسل وتدعم خاصية التركيز التلقائي .

وكما وعدت التسريبات مسبقاً ، بأن سامسونج تعمل على خاصية مميزة فيما بتعلق بشحن الهاتف، جاءت البطارية بسعة 3000 مللي أمبير وتدعم الشحن اللاسلكي السريع بحيث يمكنك شحن الهاتف من 0 ولغاية 100 بالمئة في 20 دقيقة أو أقل فقط ، وهي ما تعد نقلة نوعية وإضافة رائعة للهاتف الأيقونة .

 أما فيما يتعلق بنسخة النظام المثبتة على سامسونج جالاكسي S8  ،فإنه وبالطبع جاء بأحدث إصدارات أندرويد وهو النسخة الــ7 أندرويد نوجا ، كما يعمل النظام بواجهة  سامسونج الجديدة Touchwiz Grace UX .

كما جاء سامسونج جالاكسي S8   داعماً للخصائص التالية : WiFi ، NFC ، أول هاتف بمعيار بلوتوث 5.0 ، GPS ، بالإضافة USB 3.1 Tybe C .

كما قامت الشركة بنقل زر ماسح البصمة لخلفية الجهاز ، كما أيضاً يحتوي على مستشعر قزحية العين ، وحسبما وعدت الشركة فإن سامسونج جالاكسي S8  مقاوم للماء وفق معيار IP68 .

سامسونج جالاكسي S8 متوفر ب5 الوان وهي : أسود ، فضي ، أزرق ، بنفسجي ، ذهبي ( حسب التوفر ) .

وبالنسبة للتحفة التقنية الأخرى ، وهي سامسونج جالاكسي S8  بلس ، فقد جاءت مواصفاته مرتفعة أيضاَ وهي كما يلي :

جاءت شاشة الهاتف بمقاس 6.2 بوصة من نوع سوبر أموليد ، وبدقة وضوح QHD+ أي 2960*1440 بكسل بكثافة 529 بكسل في البوصة ، وكان المعالج مشابهاً للنسخة العادية من الجهاز سامسونج جالاكسي S8   ليكون معالج ثماني النواة من كوالكوم فئة سناب دراغون 835 وهناك ايضاً معالج Exynos 8895 من سامسونج .

بينما جاءت ذاكرة التخزين العشوائية الرام بسعة 4 جيجا بايت وذاكرة تخزين داخلية بمقاس 64 جيجا بايت وهي بالطبع قابلة للزيادة حتى 256 جيجا بايت بإستخدام منفذ الذاكرة الخارجي.

وجاءت الكاميرا الخلفية لسامسونج جالاكسي إس 8 بلس بدقة 12 ميجا بيكسل فقط ، إلا أنها تحتوي على مميزات جيدة جداً ، وهي المثبت البصري وخاصية التركيز التركيز التلقائي وفلاش LED ، بينما كانت الكاميرا الأمامية للهاتف بدقة 8 ميجا بيكسل وتدعم خاصية التركيز التلقائي .

 أما فيا يتعلق بجزئية البطارية ، فإن الهاتف جاء ببطارية بسعة  3500 مللي امبير تدعم الشحن السريع واللاسلكي،وبقية المواصفات مشابهة تماماً لنسخة إس 8 العادية ، وهي نظام أندرويد نوجا 7 .

من الملاحظ من خلال المواصفات والصور التي تم إطلاقها اليوم في مؤتمر سامسونج الخاص بالإعلان عن آخر منتجاتها التقنية في نيويورك ،فقد إستغنت سامسونج عن زر الرئيسية الحقيقي واستبدلته بزر افتراضي تحت الشاشة من الأمام وهو حساس للضغط.

الغريب في شاشة الهاتف استخدام نسبة طول إلى عرض جديدة وهي 18.5:9 ما يجعله أطول من الهواتف الأخرى. وهذه النسبة قد تسبب بعض المشاكل في مشاهدة الفيديو بحيث يظهر شريط أسود من الجانبين، ولحسن الحظ أن أندرويد يقوم بالتعديل فإن هذه المشكلة لن تظهر مع التطبيقات والألعاب وستشعر براحة كبيرة ومتعة منقطة النظير أثناء اللعب على هذا الجهاز الذكي .

سبق أن كشفت سامسونج قبل أكثر من اسبوع عن مساعدها الصوتي الذكي الجديد الذي أسمته Bixby لتنضم إلى باقي الشركات العالمية التي لديها خدمة مساعد صوتي مثل سيري وكورتانا وقوقل وإيكو وغيرها والذي أصبحت الشركات التقنية تهتم بهم بشكل خاص .

Bixby يتميز بالتعرف على الصور بل وتحليلها والبحث عنها عبر شبكة اللإنترنت ،بالإضافة طبعاً لتلبية الأوامر الصوتية  كاملة ،بل الغريب في الامر أن بإمكان Bixby  لتسوق والبحث والحصول على تفاصيل أكثر عن أماكن محيطة بك وهو ما يعد الإستخدام الأول لسامسونج للذكاء الصناعي في هواتفها الذكية .

سيتوفر Bixby حالياً في هواتف سامسونج الجديدة إس 8 و إس 8 بلس ومع الوقت سيصل للمزيد من الأجهزة ويدعم لتطبيقات والخدمات المختلفة واللغات المختلفة .

تزامناً مع إطلاقها للهاتف الجديد ، قامت الكورية الجنوبية أيضاً بإطلاق جيل جديد من نظارات الواقع الافتراضي Gear VR تتميز بوجود قطعة تحكم وبدعم من شركة اوكولوس، سبق أن كشفت عن النظارة في مؤتمر الجوال العالمي لكنها لم تخبرنا بموعد توفرها في الأسواق وسعرها.

توفر قطعة التحكم اليدوية تعرف أفضل على المحيط والحركة وتزود بالطاقة من بطارية داخلية. ويتوفر فيها زر الرئيسية والرجوع وزرين للتحكم بالصوت. عموماً لا تأتي النظارة بأي تحديث على مواصفاتها الفنية مقارنة بالجيل السابق سوى أنها تتوفر بلون جديد وهو الرمادي.

وفيما يتعلق بأسعار سامسونج جالاكسي إس 8 ، فلم تعلن الشركة أبداً ولم تصرح بالسعر الذي تنوي إطلاق الهاتف به ، ولكن تشير التوقعات بأنه لن يكون بسعر أقل من 850 دولاراً ، نعلم انه سعر مرتفع قليلاً ، ولكن لا يسعنا إلا الإنتظار حتى ال21 من إبريل القادم وهو موعد الإطلاق الرسمي للهاتف في الأسواق .