تطبيق ماسنجر لايت Messenger Lite هو النسخة الخفيفة والمصغرة من تطبيق ماسنجر الذي يعد من بين التطبيقات التي حققت شهرة واسعة وانتشارا كبيرا بعد اطلاقه، قامت شركة الفيس بوك بالكشف عن التطبيق بعدما واجهت العديد من الانتقادات من تطبيق ماسنجر الأصلي الذي يتم استخدامه مع تطبيق الفيس بوك للتواصل مع الأخرين.
استع استخدام ماسنجر لايت بشكل كبير بين وسط مستخدمي الهواتف الذكية وبالأخص هواتف الأندرويد وأصبح من السهل على كثير من المستخدمين التخلي عن تطبيق ماسنجر الأصلي والتبديل الى ماسنجر لايت الذي حل العديد من المشاكل التي واجهها بعض المستخدمين.
تم تصميم التطبيق للعمل على أجهزة الأندرويد بشكل عام والأجهزة التي تمتلك مساحة وعتاد متواضع بشكل خاص كما يعمل التطبيق بسهولة في المناطق بطيئة الاتصال بشبكات الانترنت.
من خلال التطبيق تستطيع التواصل مع العديد من الأشخاص بكل سهولة كأن تقوم بإرسال واستقبال الرسائل واجراء المكالمات الصوتية وكل ذلك يتم في غضون ثوان.
ستلاحظ عزيزي القارئ بعد تحميل تطبيق ماسنجر لايت أنه يختلف في الاستخدام عن تطبيق ماسنجر الأساسي حيث أن التطبيق خفيف جدا ومساحته الاجمالية لا تتجاوز 6 ميجا بايت بينما التطبيق الرسمي يتجاوز ال 100 ميجا بايت.
بالإضافة الى أن التطبيق لا يستهلك من موارد الجهاز بالنسبة للرام والمعالج كما انه لا يستهلك من عمر البطارية الكثير عكس تطبيق ماسنجر الرئيسي، ليس هذا فحسب بل بإمكانك فتح التطبيق على أي سرعة أنترنت مثل شبكات 2G التي تعمل بسرعة انترنت بطيئة نسبيا، وفي حال كنت تستخدم حزمة أنترنت وتريد توفير بيانات الأنترنت فان ماسنجر لايت يوفر لك هذه الخدمة وخاصة عند اقتراب انتهاء الخدمة.

لا يحتاج التطبيق لمواصفات معينة للعمل بل يعمل على أي مواصفات تشغيل سواء عالية أو منخفضة بعكس التطبيقات الأخرى التي تحتاج موصفات عالية.
ومن جانبه يمكن التواصل مع الأخرين من كافة أنحاء العالم يحث يمكنك استخدام العديد من الوسائل المتاحة إضافة لبعض الأدوات المساعدة مثل إمكانية ارسال الصور من الاستوديو بشكل سريع فالتطبيق يستطيع الوصول الى الألبومات ومن خلالها تصل الى الصورة المراد ارسالها، بالإضافة الى العديد من الملصقات الرائعة والايموجي التي تضفي طابع مميز للمحادثة.
يوفر لك ماسنجر لايت مزيدا من الخصوصية حيث يعمل على تشفير الرسائل المرسلة وحذفها بعد فترة من ارسالها بحيث يصعب التجسس على المحادثات الصادرة عنه، كما أنك تستطيع تشغيل أكثر من حساب على جهاز واحد وهذه من أبرز مزايا التطبيق التي تفتقر اليها الكثير من التطبيقات الأخرى.
مميزات تطبيق ماسنجر لايت:
يعمل التطبيق بشكل سريع: تعد سرعة ماسنجر لايت من أهم ما يميزه عن غيره من تطبيقات الاتصال حيث تستطيع ارسال واستقال الصور والملفات والرسائل الكتابية والصوتية بسرعة فائقة.
التطبيق مجاني: يعد التطبيق مجاني بالكامل ولا يحتوي على أي عمليات شراء داخل التطبيق ولا يفرض أي رسوم مالية لإرسال الرسائل أو اجراء المكالمات الصوتية.
يعمل التطبيق على كافة شبكات الاتصال: يمكن استخدام التطبيق من قبل شبكات الجيل الرابع والثالث وشبكات LTE وحتى شبكات الجيل الثاني دون أن يؤثر ذلك على سرعة الأنترنت.
ميزة حظر المزعجين: تستطيع في أي وقت منع أي مستخدم من ارسال الرسائل اليك عن طريق الضغط على كلمة "حظر" عند فتح اعدادات المحادثة.
ارسال الصور والملفات والروابط من الاستوديو: يتيح لك التطبيق خاصية ارسال واستقبال الصور بأغلب صيغها وكذلك الملفات ولكن بأحجام محددة ولا ننسي روابط المواقع الإلكترونية المختلفة.
بلغ عدد تحميلات ماسنجر لايت على منصة تطبيقات جوجل "جوجل بلاي" ما يقارب ال 500 مليون تحميل وهذا العدد الهائل من التنزيلات ان دل فإنما يدل على شعبية التطبيق وموثوقيته، فهو يفي بالغرض الأساسي لتطبيق المراسلة وهو تبادل الرسائل واجراء المكالمات الصوتية والفيديو وتبادل الصور، وهنا يبقى الخيار للمستخدم من تحميل التطبيق الأساسي لماسنجر او تحميل ماسنجر لايت الذي نضعه بين أيديكم اليوم .