تطبيق فيس بوك لايت هو أحد إصدارات البرنامج المعرف فيس بوك ويعتبر هذا الإصدار هو النسخة الخفيفة للتطبيق وتم اصدار هذا التطبيق ليكون بديلا عن تطبيق فيس بوك الرسمي على الهواتف الذكية ذات الإمكانيات المتواضعة أو شبكات الأنترنت ذات الاتصال الضعيف. 
مع انتشار الهواتف الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي والذي يعد الفيس بوك أهم تلك المواقع أصبح الكثير من المستخدمين يرغب في امتلاك ذاك التطبيق ولكن مشكلة الفيس بوك تكمن في انه يحتاج الى مساحة تخزين كبيرة ومعالج بيانات كبير لذا قامت الشركة بإصدار فرعي عن تطبيق الفيس بوك وهو فيس بوك لايت ليتناسب مع تلك الفئة من المستخدمين ويحل لهم تلك المشاكل التي كانوا يعانون منها.
يتمتع التطبيق بعجة خصائص ساهمت بشكل كبير في انتشاره وأهمها خو أن التطبيق لا يحتاج الى مساحة تخزين كبيرة لذا يمكنك تحميله في غضون ثوان بغض النظر عن مساحة تخزين هاتفك الذكي بالإضافة الى كون التطبيق يدعم أنظمة التشغيل المختلفة للأندرويد.
يعمل تطبيق فيس بوك لايت على شبكات الأنترنت ذات الاتصال الضعيف بداية من شبكات الجيل الثاني 2G ومرورا بشبكات الجيل الثالث وانتهاء شبكات الجيل الرابع LTE، وهذا الأمر يفيد تلك المناطق التي لا تمتلك سرعات أنترنت عالية ويساعد هؤلاء المستخدمين في الوصول الى كافة مميزات موقع التواصل الشهير الفيس بوك بكل سهولة دون الشعور ببطء أو صعوبة في تحميل الصفحات أو الرسائل النصية وغير ذلك.
فيس بوك لايت متاح للاستخدام والتحميل بشكل مجاني وذلك من خلال متجر جوجل بلاي ويتميز التطبيق بسرعة تحميله كونة صغير الحجم ولا يحتاج لوقت كبير لتحميله ولا مساحة تخزين كبيرة.
يمتاز التطبيق بخفته وسهولة التعامل معه واستخدامه لذلك فان التسجيل بتطبيق فيس بوك لايت سهل للغاية وخصوصا لو كنت تمتلك حساب فيس بوك مسبقا فإنك لن تواجه أي صعوبة في التسجيل.
خطوات التسجيل في فيس بوك لايت:
* أول خطوة تتمثل فيما لو كنت تمتلك حساب فيس بوك مسبقا فان ما عليك فعله هو ادخال بريدك الإلكتروني في الخانة المخصصة والباسورد الخاص بك ويمكنك أيضا التسجيل من خلال رقم الهاتف بدلا من البريد الالكتروني.
* اما لو كنت لا تمتلك حساب في فيس بوك فيمكنك اختيار انشاء حساب جديد أو Create New Account وبعد ذلك تستطيع التسجيل من خلال البريد أو رقم الهاتف.
* بعد ذلك وبمجرد كتابة رقم الهاتف أو البريد تصلك رسالة تأكيدية من الفيس بوك نفسه سواء على هاتفك أو على صفحة البريد الإلكتروني وتكون الرسالة عبارة عن كود للتحقق من مليكة الحساب، بعد ذلك يمكنك كتابة الكود في المكان المخصص لذلك للاستمرار في عملية التسجيل.
* بمجرد تأكيد رقم الهاتف أو البريد الإلكتروني تكتمل عملية التسجيل في الموقع ويصبح بإمكانك استخدام فيس بوك لايت والتعرف على كافة مميزاته والبدء بنشر المحتوى الذي ترغب به والدردشة مع الأصدقاء ومشاركة أجمل الأوقات معهم.
شرح كيفية استخدام فيس بوك لايت والاستفادة من امكانياته:
كما ذكرنا سابقا فان فيس بوك لايت هو النسخة المخففة من تطبيق فيس بوك الأساسي يقدم لك أغلب مميزات تطبيق فيس بوك أشهر مواقع للتواصل الاجتماعي.
يمكنك من خلال في بوك لايت التواصل مع الملايين من المستخدمين حول العالم والتعبير عن نفسك بحرية مشاركة المحتوى الذي تريد والان سنوضح لكم أبرز خصائص التطبيق وكيفية الاستفادة منه.
 عبر عن نفسك: يتيح لك التطبيق فرصة للتعبير عن نفسك بحرية حيث يمكنك كتابة أي منشور تجده مناسب وعبر عن حالتك سواء كنت فرح أو حزين أو غير ذلك.
 انضم الى المجموعات: مع فيس بك لايت تستطيع الانضمام الى العديد من المجموعات التي هي عبارة عن مجموعة أشخاص قاموا بإنشاء مجموعة خاصة ومن خلال تلك المجموعة يقومون بعرض عدة مواضيع مفيدة وهنالك نوعان من المجموعات وهي المجموعات المفتوحة والمغلقة وكل نوع له سياسة وشروط قبول مختلفة.
 تواصل مع أصدقائك: قم بالتواصل مع الأصدقاء بكل سهولة سواء من خلال المحادثات الصوتية أو الكتابية كما يمكنك مشاركة المنشورات والتعليق والتفاعل معها.
 تابع المشاهير والصفحات المثيرة: من خلال فيس بوك لايت يمكنك متابعة صفحات المشاهير من الفنانين والمعنيين والكثير من الأشخاص المهمين بالنسبة لك وكل ما عليك فعله هو البحث من خلال شريط البحث في أعلى صفحة التطبيق عن أسم شخص معين والضغط على كلمة متابعة وبذلك تصبح من ضمن متابعي هذا الشخص أو الفنان.
قم بإنشاء صفحتك الخاصة: تعد الصفحة الرئيسية لمستخدم الفيس بوك هي الأساس في حسابه الخاص حيث تستطيع انشاء صفحتك الخاصة والتعديل عليها واضافة العديد من المحتويات لها حتى تترك انطباع جيد لأي شخص يقوم بزيارة صفحتك الخاصة.
لا يختلف فيس بوك لايت عن فيس بوك الصلي كثيراً فكلا التطبيقان  يمكن بواسطتهما الدخول الى حسابك على فيس بوك والاطلاع على اخر الاحداث ومشاركة الصور مع اصدقائك الا ان البعض يفضل استخدام فيس بوك لايت نظراً لضعف اتصاله بالشبكة او لقلة امكانيات الهاتف، فيعتبر فيس بوك لايت الحل الامثل للهواتف المصنفة تحت قائمة الهواتف البطيئة، إذ يفي فيس بوك لايت بالغرض دون الحاجة لتحميل تطبيق فيس بوك الأصلي .