تطبيق إدراك هو أحد تطبيقات الأندرويد المجانية التعليمية مفتوحة المصدر للتعلم عبر الأنترنت باللغة العربية، تم تأسيسها من قبل مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية بالشراكة مع منصة edx التعليمية. 
ان الهدف من إطلاق منصة إدراك Edraak التعليمية المفتوحة هو لكي يدرك الشخص العربي ما فاته من العلم ويدرك أيضا ما ينتظره مستقبلا من العلوم التي تجعل منه شخصا مثقفا واعيا بتغيرات وتطورات الحياة وقادرا على مواكبة التطور.
انتقلت فكرة تطبيق إدراك من كونها أداة لتثقيف العالم العربي كافة الى كونها محض اهتمام فقد حظيت بدعم واهتمام كبير من قبل القادة العرب ذوي الرؤية الناقدة وعلى رأسهم سمو الأمير محمد بن سلمان وليس ذلك فحسب بل شاركت العديد من المؤسسات الفكرة ورحبت بها مثل مؤسسة ميقاتي والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي.
يوفر لك التطبيق العديد من المساقات التعليمية المحتفلة والمميزة من مختلف المجالات ويتم عرضها بشكل منظم وهي كالتالي:
* مساق الصحافة الاستقصائية: في هذا المساق تستطيع من خلاله التعرف على كيفية عمل التقارير الاستقصائية وهو الأمر الذي يعتمد على بناء الفرضيات والحصول على المصادر من أجل عمل التقارير اللازمة.
يوفر لك هذا المساق العديد من الدروس التي تهدف في النهاية الى تعريف المستخدم بماهية الصحافة الاستقصائية وكل التفاصيل المتعلقة بها.
*مساق الأردوينو وبرمجة الروبوتات: نتعرف من خلال هذا المساق المميز على الية برمجة الروبوتات وهي أحد المجالات التي تحتاج الى الكثير من التعلم وتقديم محتوى كافي للتعرف عيها من خلال الدروس التعليمية المقدمة لك.
*مساق الكيمياء: في كنت ترغب عزيزي القارئ بتعلم الكيمياء فان تطبيق إدراك هو الحل الأمثل حيث يمكنك الحصول على بعض الدروس المفيدة وخاصة طلاب مرحلة الثانوية العامة فان التطبيق يوفر لهؤلاء الطلاب طريقة شرح بسيطة لأساسيات الكيمياء بطرقة سهلة وبسيطة ويعمل على توفير تلك الدروس عددا من المعلمين المتخصصين في هذا المجال.
* مساق مهارات الاتصال: تعد مهارة الاتصال من المهرات الهامة في حياتنا ومن خلالها نستطيع التواصل مع الاخرين والتفاعل معهم، وللاتصال مهارات خاصة به وفى تطبيق إدراك يتم توفير أفضل الدروس والشروحات التوضيحية الخاصة بعلم التواصل والاتصال، ومن خلال هذا القسم يستطيع المستخدم ان يتعرف على أساليب ومهارات التواصل المحتفلة وكيفية التواصل الشخصي والمبادرة سواء في بيئة العمل أو في التعامل مع المجتمع بشكل عام.
* مساق مبادئ الاستثمار: الاستثمار من الأمور المهمة جدا التي ينبغي على الانسان تعلمها والاستفادة منها سواء على الصعيد الشخصي أو في مجال سوق العمل، فالاستثمار يبني على مبادئ وأصول معينة يجب تعلمها جيدا من أجل تحقيق استثمار ناجح والاستفادة منه بشكل سليم لذا فان إدراك يوفر لك مسار مميز يتم فيه شرح مبادئ الاستثمار بشكل مميز حتى يتمكن المستخدم من الاستفادة منها بأقصى حد ممكن.
يوفر لكم تطبيق إدراك بعض المميزات التي سنذكرها بشكل سريع:
- توفير العديد من المساقات المميزة في مجالات مختلفة والتي نالت على اعجاب الكثير من المستخدمين.
- يمكنك التعلم في أي وقت ومكان من خلال تطبيق إدراك التعليمي.
- تقدم لك المساقات ولمحاضرات باللغة العربية.
- تستطيع مشاركة المساقات مع أصدقائك عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.
- محاضرات بالفيديو تعرض من قبل خبراء ومختصين بالعديد من المجالات التعليمية المختلفة تستطيع مشاهدتها أون لاين أو تحميلها ومشاهدتها أوف لاين..
ومن هنا نكون قد وصلنا الى نهاية حديثنا في هذا المقال وقد شرحنا لكم التطبيق وأبرز مميزاته ومساقاته ونسعد كثيرا بتعليقاتكم واراءكم وشكرا.
للاطلاع أكثر وخوض تجربة تعليمية رائعة ننصحكم بتحميل التطبيق على هواتفكم المحمولة وقوموا باعطائنا رايكم في ادراك بالتعليق على الموضوع اسفل المقال .