تطبيق أكاديمية خان يعتبر النسخة الخاصة بالهواتف الذكية وخاصة العاملة بنظام الاندرويد والتي تعتبر من أهم المؤسسات العالمية في المجال التربوي وهي مؤسسة غير ربحية من خلالها يستطيع المستخدم الحصول على العديد من الدروس في مختلف المجالات مثل الهندسة والطب والرياضة والفنون وغيرها.
تقدم لنا أكاديمية خان مجموعة كبيرة من الدروس المتاحة من خلالها سواء عن طريق الموقع الإلكتروني أو التطبيق نفسه الأمر الذي يساعد الملايين من المستخدمين والطلاب الذين بحاجة لتحصيل العلم بطريقة مميزة وسهلة الفهم.
نبذة مختصرةعن تطبيق أكاديمية خان:
- بدأ تأسيس أكاديمية خان التربوية لتقديم الدروس من مختلف العلوم في عام 2006 بواسطة سلمان خان وهو أحد أشهر التربويين في أمريكا وقد استطاعت تلك المؤسسة أن تنال على شعبية كبيرة بين ملايين من الأشخاص حول العالم.
- تقوم المؤسسة بتقديم الدروس في مختلف المجالات ما بين العروض التوضيحية ومقاطع الفيديو التي من خلالها يتم شرح الدروس بواسطة أساتذة مختصون ومحترفون في توصيل المعلومة بطريقة مميزة سهلة الفهم.
- يضم تطبيق أكاديمية خان أكثر من 3500 محاضرة تربوية تلمس العديد من المجالات من مختلف العلوم من طب وأدب وكيمياء وغيرها.
كيفية التسجيل واستخدام التطبيق لأول مرة:
بعد قيامك بتحميل التطبيق من خلال متجر جوجل بلاي تستطيع استخدام التطبيق والاستفادة من المحتوي التعليمي الذي يوفره لك التطبيق والذي يتوفر لك بشكل مجاني 100%، وبعدها تستطيع التسجيل في التطبيق من خلال حساب مستخدم خاص بك ويتم ذلك من خلال عدة خطوات سنقوم بشرحها لك وهي:
 قم بفتح التطبيق لأول مرة بعد تحميله من موقع جوجل بلاي.
 قم بتجاوز الرسالة التعريفية الأولي للتطبيق للانتقال الي النافذة الرئيسية.
 قم بالضغط على أيقونة الحساب الشخصي أو Profile والتي تظهر لك ضمن الخيارات المتاحة للتسجيل والتحضير لعمل حساب خاص بك في التطبيق.
بعد الضغط على أيقونة الحساب الشخصي تظهر لك ثلاث خيارات للتسجيل من خلالها وهي اما عن طريق الجيميل أو حساب الفيس بوك أو البريد الإلكتروني الخاص بك.
 تأكد من اختيار طريقة التسجيل المناسبة لك مثلا الفيس بوك حتى تتمكن من الوصول الى اصدقائك بسهولة تامة والتواصل معهم ومناقشة الدروس مع بعضكم البعض.
 بعد التأكد من عملية التسجيل تصبح لم صفحة رسمية على التطبيق خاصة بك ومن خلالها تظهر الدروس والنشاطات التي تقوم بها والقدرة على التحكم في تلك الصفحة حسب الرغبة.
أهم الخيارات والأدوات التي يوفرها تطبيق أكاديمية خان لمستخدميه:
يظهر لنا التطبيق بتصميمه الجذاب ويفر لمستخدميه سهولة تامة في الانتقال بين الصفحات والنوافذ والذي يقدم محتوي تعليمي فريد من نوعه ويقسم هذا المحتوي لعدة أقسام وفئات لكي تصل تلك الدروس للمستخدم بشكل جيد.
ينقسم التطبيق الى أربع نوافذ رئيسية لكلا منها وظيفته الخاصة لتساعد في تقديم تجربة مختلقة للمتعلم وهي كالتالي:
 الرئيسية Home: في هذه النافذة سوف تجد كل ما تريد من العلوم المختلفة والتي من الممكن دراستها والحصول على الدروس المتوفرة من خلالها مع العديد من المستويات المختلفة.
- قسم الرياضيات Math: قسم خاص عرض من خلاله أساسيات الرياضيات القديمة والحديثة بالإضافة لعلوم الجبر والهندسة والاحتمالات والتي يتم تقسمها لثلاث مستويات مع العديد من الدروس التعليمية.
- قسم العلوم Science: في هذا القسم عرض لك التطبيق أهم العلوم التي من الممكن تعلمها مثل الكيمياء والفيزياء والأحياء وعلم الصحة والطب وغيرها من العلوم حيث تجد لكل موضوع أقسام مختلفة تحتوي على دروس شاملة لأي علم تريد تعلمه كذلك مدعمة بأفضل الوسائل والأدوات الخاصة بالشرح والتوضيح لإيصال المعلومة بالشكل المطلوب مع تحقيق التعلم بجانب وتحيقي متعة فعلية خلال التعلم.
- قسم علوم الأجزاء Part Science: هو علم مميز مع الكثير من الدروس التعليمية بأقسام مختلفة والتي تشمل علوم الاكتشاف والرواية والقصص مع التعرف ببعض الأماكن الهامة والأثرية والعلمية مثل المتاحف والاثار وتعريف المستخدم بوكالة ناسا وغرها من المنظمات العالمية.
محرك البحث Search: يمكنك استخدام محرك البحث الذكي الخاص بالتطبيق للوصول الى نتائج بحثية أكثر دقة
 الإشارات المرجعية Bookmarks: من خلال هذه القائمة تستطيع الوصول الى الكتب والملفات التي تم تحميلها ويمكنك أيضا تصفح تلك الملفات والفيديوهات بدون الحاجة الي انترنت وتعد تلك من أبرز مزايا التطبيق.
الملف الشخصي Profile: من خلال الملف الشخصي يمكنك انشاء حساب خاص بالطريق التي تم توضيحا مسبقا كما يمكنك الوصول الي قائمة الاعدادات والتحكم بها من هنا.
أهم مميزات تطبيق أكاديمية خان Khan Academy:
 فكرة التطبيق: تعتمد فكرة التطبيق على تقديم دروس مكثفة من خلال الأقسام المختلفة التي تمكنك من التمكن في تعلم المواد المختلفة من رياضيات وكيمياء وطب وغيرها من العلوم المفيدة.
 طريقة تقديم الدروس: يتم توفير شروحات مميزة للدروس مع مقاطع توضيحية مميزة يتم فيها شرح الدروس للمستخدمين بشكل جمع بين التعلم والمتعة.
 تنوع الخيارات: يحتوي التطبيق على مجموعة من الخيارات المتنوعة التي تسهل عليك عملية التحكم في التطبيق وتخصيصه بالطرقة التي تناسبك.
 مجاني: يعتبر التطبيق مجاني بالكامل ولا يحتوي على أي عمليات شراء داخل التطبيق ولا يحتوي على أي إعلانات أو نسخة إضافية.
 سهولة الاستخدام: يتم تقسيم الدروس في التطبيق بطريقة مميزة تجد في البداية الأقسام الخاصة بالعلوم المختلفة وبعدها تستطيع الاختيار ما بين الدروس التي تحتاجها مما يسهل الأمر على المستخدم بشكل كبير.
 تصميم جذاب: يأتي التطبيق بتصميم رائع ومميز وبألوان واضحة تجعل المستخدم مستمتع باستخدامه.
مع تطبيق خان اصبح العلم مجاناً لكل من يرغب دون الحاجة الى دفع تكاليف باهضة مقابل التعليم، كل ما عليك هو تحميل تطبيق خان وتسجيل الدخول والبديء في تلقي الدروس في شتى المجالات .