فون رويد : أعلنت شركة فيسبوك صاحبة أكبر شبكة إجتماعية على شبكة الإنترنت والتي تضم أكثر من مليار و700 مليون مستخدم حول العالم، أنها بدأت العمل على ميزة جديدة تشبه إلى حد كبير ميزة أخرى موجودة في تطبيق المراسلة الشهير "سناب شات " ،هذه الميزة التي تسمى "Discover"والتي تتعلق بحقل الأخبار الأخيرة موجودة بالفعل في التطبيق الأصفر ولكن فيسبوك تسعى لإستنساخها وإضافتها لتطبيقها .

الميزة الجديدة التي تسمى "Collections" ستكون شبيهة بميزة سناب شات المسماة "Discover" ،والتي بدورها تعرض أخباراً ومقالات وجميع المنشورات التي يمكن مشاركتها على فيسبوك ويتم إستعراضها للمستخدمين بطريقة أكثر دقة .

ويبدو أن فيسبوك لجأت لهذه الإضافة في إطار حربها على الأخبار المزيفة والمغلوطة التي إتهمت فيسبوك بانها المروج الأساسي لها على شبكتها ،وتسببت بسيل من الإنتقادات لها وآخرها كان إتهام الشبكة بمساعدة ترامب عبر الأخبار الكاذبة على إختطاف كرسي الرئاسة الأميركية .

كما من الممكن ان توجه فيسبوك لإستنساخ المميزات من سناب شات مراراً وتكراراً يرجع إلى ان الشركة تريد الحفاظ على مستخدميها ومنع إنتقال فئات كبيرة منهم إلى إستخدام  سناب شات.

خدمة المجموعات أو  "Collections" ستكون بإختصار عبارة عن شراكة بين الخدمة ووسائل إعلامية مختارة ، يتم بموجبها إيصال المحتوى الذين يقومون بإنشاءه إلى المستخدمين عبر صفحة "آخر الأخبار "،الأمر الذي سوف يوفر وصولاً اكبر لهذه الأخبار للمستخدمين .

ولا زال من غير الواضح إن كانت الخدمة الجديدة ستتضمن حقول إعلانية ،ولكن في حالة تأكد ذلك فربما ستشارك أو ستتقاسم جوجل هذه العائدات الإعلانية من أصحاب الأخبار ووسائل الإعلام المشتركين في هذه الخدمة .

المصدر