فون رويد : أعلنت العديد من المصادر التقنية عن خبر محزن لمستخدمي تطبيق المراسلة الشهير "واتس آب " والذي قالت فيه أن هذا التطبيق الخاص بالدردشة الكتابية ومكالمات الصوت والفيديو سوف يتوقف عن العمل بحلول نهاية العام على ملايين الأجهزة الذكية إذا لم يتم ترقيتها .

هذا التطبيق ذو الشعبية الواسعة في أوساط المستخدمين والذي يضم أكثر من مليار مستخدم نشط شهرياً حول العالم ومن كافة اللغات ربما سيتوقف على هاتفك الذكي إذا لم تقم بتحديثه ،حيث تسعى الشركة المالكة للتطبيق "فيسبوك " لوقف الدعم لهذا التطبيق على الأنظمة والأجهزة الذكية القديمة .

هذه الأخبار المزعجة بالنسبة للكثيرين منكم ليست نهاية القصة ،فقد بررت الشركة على لسان المتحدث بإسمها توجهها لمثل هذه الخطوة القاسية بقولها أن هذه الأجهزة الذكية القديمة التي تعمل بالأنظمة وبالعتاد القديم لن تستطيع إستيعاب حجم المميزات والإضافات التي تنوي الشركة إضافتها لتطبيقها الشهير ،لذلك لن تظل الشركة مكتوفة الأيدي حيال هذا الأمر بل ستتخذ إجراءاً صارماً قد يكلفها خسارة الملايين من مستخدميها ،ولكن كما يقول المثل "التضحية بالقليل من أجل الكثير " ،وفي هذه الحالة تعتبر خسارة بضعة ملايين من مستخدمي واتس آب للحفاظ على البقية من المليار مستخدم راضين عن أداء التطبيق ومترقبين دوماً لمزيد من التحسينات والتحديثات هو مكسب كبير للشركة .

وحسبما ذكر المتحدث بإسم واتس آب ، فقد قال أن شركته تسعى خلال السنوات الـ 7 القادمة للتركيز على منصات الهاتف المحمول وتطويرها ،وأضاف أنه ولهذه الأسباب وبحلول العام القادم 2017 ستتوقف خدمات واتس آب على ملايين الأجهزة الذكية التي تعمل بالأنظمة القديمة .

وحدد المتحدث بإسم واتس آب الاجهزة التي من المتوقع ان تتوقف عليه خدمات التطبيق ، فقد قال أن أجهزة آبل من نوع iPhone 3GS وغيرها من الهواتف الخاصة بالشركة والتي تعمل بنظام التشغيل iOS 6 ،كما سيتم إيقاف الخدمة أيضا على الجيل الأول والثاني والثالث و الرابع  من الاجهزة اللوحية آيباد التي لم يتم تحديثها وترقيتها للنسخة 9.3 من iOS .

أما بالنسبة للهواتف العاملة بنظام التشغيل أندرويد ، فإن خدمة واتس آب ستتوقف عن جميع أجهزة أندرويد الذكية "هواتف أو أجهزة لوحية " تعمل بنظام أندرويد النسخة "2.1 أو 2.2".

بينما سيتم وقف الدعم للتطبيق على أجهزة ميكروسوفت العاملة بنظام ويندوز موبايل 7 ،ويجب على من يمتلك هاتف يعمل بهذه النسخة من النظام ترقيته في أسرع وقت ممكن للإستفادة من الخدمة .

وحسبما ذكر المتحدث ،فإن الشركة ستواصل تقديم خدمات تطبيقها ودعمه بالتحديثات على أنظمة التشغيل بلاك بيري أو أس ، بلاك بيري 10 ، نوكيا إس40 ونوكيا سيمبيان إس60 حتى 30 يونيو 2017 القادم .