تطبيق جوجل بلاي أو ما يسمى بمتجر جوجل للتطبيقات يعد واحداً من أكثر المصادر الموثوقة لتطبيقات الاندرويد ، فهو من تطوير وانتاج شركة جوجل صاحبة نظام android المعروف التي تعمل عليه ملايين الهواتف الذكية حول العالم، يتيح لك بلاي إمكانية تثبيت العديد من التطبيقات المجانية والمدفوعة على هاتفك بطريقة سهلة وآمنة، أثناء تصفحك لمتجر جوجل تشعر بالأمان حيث يتم فحص جميع التطبيقات المرفوعة عليه قبل اتاحتها للمستخدمين من قبل برمجيات خاصة وفنيين خلافاً للعديد من المصادر التي تقدم ملفات وتطبيقات apk تحتوي على فايروسات أو غير موثوقة .
ونظراً لأهمية google play قد تجده مثبتاً في كثيرٍ من الهواتف عند شرائها إلا أن بعض الأخطاء الشائعة تؤدي إلى حذف أو تعطيل التطبيق، أو قد تواجه احتمال عدم وجود التطبيق على هاتفك من الأصل وهنا يتوجب عليك تثبيته أو تفعيله من اعدادات الهاتف في حالة التعطيل أو تحديث جوجل بلاي للاصدار الأخير .

في حال عدم توفر التطبيق على هاتفك قم باتباع الخطوات التالية :

• نوفر في نهاية المقال رابط تثبيت لملف ال Apk الخاص بمتجر جوجل قم بالضغط عليه .
• قم بالسماح بتثبيت التطبيق من مصادر غير معروفه
• اتبع خطوات التثبيت وقم بتسحيل الدخول بواسطة حساب جوجل الخاص بك كي تتمكن من مزامنة التطبيقات وتحديثها بشكل مجاني حال توفر اي تحديث والتحكم بتطبيقاتك من خلال حساب جوجل بلاي .
• أصبح جوجل بلاي الآن جاهزاً للاستخدام

 قمت بتعطيل التطبيق مع توفره على هاتفي ولكن لا يعمل فما العمل ؟

بعض الهواتف لا يمكنك من حذف بلاي من عليها ، فقط يمكنك تعطيله يدوياً (ايقاف اجباري للتطبيق) في هذه الحالة لا تحتاج إلى تثبيت التطبيق من البداية قم باتباع الخطوات التالية :
1. الدخول إلى اعدادات الهاتف ومن ثم التطبيقات أو مدير التطبيقات .
2. ابحث عن تطبيق المتجر وقم بتفعيله من صفحة معلومات التطبيق ، سوف يعود التطبيق للعمل مجدداً مرةً أخرى .
تحديث جوجل play
عند تفعيل التحديث التلقائي للتطبيقات يقوم بلاي بتحديث نفسه تلقائياً، ولكم يمكن تحديثه يدوياً عن طريق الدخول الى ادارة التطبيقات والاجهزة للبحث عن آخر تحديثات التطبيقات المتوفرة ومن ضمنها بلاي .

نظرة عن قرب

عند فتح جوجل بلاي يتعين عليك التسجيل بحساب جوجل كما اسلفنا للتمتع بملايين التطبيقات المجانية، سوف تظهر لك واجهة التطبيق التي تحتوي على: 
محتوى يهمك: يحتوي هذا التصنيف على تطبيقات متنوعة يرشحها لك التطبيق بناءاً على عدة معايير منها البحث والاكثر رواجاً في بلدك وغيرها من المعايير.
تظهر لك في هذه الصفحة مجموعة من التطبيقات المروجة بالاضافة الى تطبيقات خفيفة وشائعة وتعليمية وغيرها يقترحها لك جوجل بلاي .
الاكثر رواجاً : هذه القائمة تحتوي على اكثر التطبيقات الرائجة في هذه الفترة .
الفئات : يتم ادراج جميع التطبيقات المدرجة على جوجل بلاي تحت تصنيفات مختلفة في هذه القائمة تجد هذه التنيفات والتي يحتوي كل واحد منها على تطبيقات متشابهة او تندرج تحت قائمة معينة فمثلا تطبيقات الساعة الذكية تحتوي على تطبيقات تعمل على الساعة الذكية وكذلك تطبيقات خلفيات الساعة .
وسف تجد تطبيقات التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وانستغرام وواتساب في التصنيف اجتماعي وكذلك تطبيقات الاعمال تحت بند اعمال . 

•التوافقية : يتطلب اندرويد 4.4 فأكثر
•الحجم : 23 ميجا بايت
•النسخة : 25.9.29
•الترخيص : مجاني